بورتريه | الفنان عبد القادر بلبشير…من بداية عصامية إلى مسيرة عالمية

ياسين بن رمضان22 ديسمبر 2020آخر تحديث :
بورتريه | الفنان عبد القادر بلبشير…من بداية عصامية إلى مسيرة عالمية
إدارة الموقع | جرسيف

“دار الفنان هي منزل الفنانين مفتوحة أمام كل الشباب ” هكذا وصف” الفنان التشكيلي المغربي، عبد القادر بلبشير، مبادرته الفنية المتمثلة في تأسيس معهد يشمل كل الفنون لتكوين و تأطير الفنانين الشباب.

في مسيرة فنية حافلة قام الفنان عبد القادر بلبشير بالمشاركة في عدة معارض وطنية و دولية .

 

و في جواب على سؤاله حول تأثير جائحة كورونا على أعماله فقد قام بتكريم الأطر الصحية و الأمنية الاعلامية التي سهرت على راحة المواطن أثناء الحجر الصحي في معرض بمدينة السعيدية .

 

المتأمل في المعرض الإستيعادي لعبد القادر بلبشير سينجذب بالتأكيد إلى لوحات بعينها، تمثل رسالة يريد الفنان إيصالها، فالعالم الفني لعبد القادر بلبشير شاسع.

من اللوحات التي تستوقفنا في هذا المعرض، لوحة الأحصنة ، وكذلك لوحة المرأة الافريقية ، الجاذبتان بألوانهما ودلالاتهما.

والجدير ذكره أن عبد القادر بلبشير  فنان تشكيلي وخطاط مغربي من مواليد مدينة وجدة ،ويُقيم بمدينة تاوريرت.

شارك بعدة معارض وطنية و دولية و أشتهر داخل المغرب، بعد إنجازه ورسمه أضخم “بورتريه” للملك محمد السادس وولي عهده الحسن بن محمد بالزي التقليدي المغربي الأصيل، حيث بلغ طوله 15 مترا وعرضه 10 أمتار.

ظهرت موهبته الفنية في مسلك الإعدادي والثانوي، خلال حصص الفنون التشكيلية. فقام بأول معرض له سنة 1997 في مدينةالسعيدية وهو لايتجاوز آنذاك 15 سنة من عمره.

وبعد ذلك صقل موهبته وأصبح كل سنة يقوم بأكثر من ثلاث معارض سنويا داخل المغرب
وخارجه.

أما في السنة الجارية 2020، قام بمبادرة تزيين مجموعة من المرافق العمومية والمساحات الخضراء في مدينة تاوريرت، متطوعا برفقة تلامذته الذين يدرسون في معهده الفني “دار الفنان ” و الذي أنشأه سنة 2016.

وهي فرصة حسب بلبشير لتطبيق تلامذته ما تعلموه في رحاب دار الفنان من دروس فنية وتشكيلية، حاملين رسالة وشعار وطني: “اتركوا الساحات والأماكن العمومية للفنانين”

و صرحت السيد خولة عاشور مديرة دار الفنان عن مدى إمتنانها للسيد عبد القادر بلبشير لمساعدته الشباب في تطوير قدراتهم الفنية و كذا توليد طاقات فنية جديدة بالمدينة .

هذا الأخير الذي صرح بدوره ل”جرسيف زووم” أنه من الخطط المستقبلية سيتم إفتتاح دار الفنان بمدينة جرسيف في المستقبل القريب لكون هذه المدينة غنية بالطاقات الشابة و المواهب التي يجب مساندتها و ستسهر دار الفنان على ذلك في حال إيجاد مقر يناسب إدارة المعهد حسب ما قاله الفنان عبد القادر في خضم جواب عن سؤال وجهه له طاقم الجريدة ما إن كانت جرسيف ضمن خطط توسيع نشاط معهده مستقبلا.

 

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق