تعزيزا للعرض المائي | تقليص مدة بناء سد “تارك أومادي” بإقليم جرسيف + صور

ياسين بن رمضان19 سبتمبر 2024آخر تحديث :
تعزيزا للعرض المائي | تقليص مدة بناء سد “تارك أومادي” بإقليم جرسيف + صور

 

بعد أن تم تسريع وتيرة بنائه خلال السنتين الماضيتين تبعا للتوجيهات الملكية، بلغت نسبة تقدم اشغال بناء سد تاركة أومادي، الذي يقع بإقليم جرسيف 52%، وذلك بهدف المساعدة على تعزيز العرض المائي على مستوى الاقليم الذي يعاني من الجفاف خلال السنوات الست الماضية.

 

وفي هذا الصدد، قامت مصالح وزارة التجهيز والماء بمعية عدد من المقاولات والكفاءات المغربية، بتقليص مدة اشغال إنجاز هذا السد تاركا اومادي بسنة واحدة، حيث سيتم استكمال هذه المنشأة خلال شهر أبريل 2026، بعدما كان مقررا استكمالها شهر أبريل من سنة 2027.

 

ومن المنتظر أن تبلغ حقينة هذا السد عند الانتهاء من إنجازه 287 مليون متر مكعب، حيث تمت تعبئة أزيد من 80 ألف متر مكعب من الخرسانة وأزيد من 5 ملايين متر مكعب من الحجارة لإنجازه.

 

ويروم إنجاز سد « تاركة أومادي » تزويد ساکنة جرسيف بالماء الصالح للشرب، وتوفير مياه سقي الأراضي الفلاحية ومحاربة الجفاف، وخلق تنمية اقتصادية واجتماعية وسياحية وبيٸية بالمنطقة.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق