رئيس الوزراء الإسباني | مدريد تتطلع إلى توطيد العلاقة مع الرباط

ياسين بن رمضان3 فبراير 2022آخر تحديث :
رئيس الوزراء الإسباني | مدريد تتطلع إلى توطيد العلاقة مع الرباط
جرسيف زووم | متابعة

تسير العلاقات المغربية الإسبانية إلى مستوياتها الطبيعية والعادية بعد مرور عامين على الأزمة التي اندلعت بين البلدين الجارين؛ إذ أكد رئيس الوزراء الإسباني بيردرو سانشيز أن مدريد “تتطلع إلى توطيد العلاقة مع الرباط”.

سانشيز، الذي يقوم بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، أورد أن “إسبانيا حليف مهم للمغرب، ولا سيما في سياق العلاقات مع الاتحاد الأوروبي”.

وصرح رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز، اليوم الأربعاء، بأن العلاقات مع المغرب إيجابية، مؤكدا في جوابه على سؤال لـ”سكاي نيوز عربية”، أن مدريد تتطلع إلى الاستمرار في التعاون الثنائي مع الرباط.

وتريد الرباط اختبار جدية تحركات الحكومة الإسبانية، خاصة موقفها من تطورات قضية الصحراء المغربية الذي عمر طويلا بسبب استمرار نهج إسباني ينطوي على المراوغة وغياب الوضوح اللازم، خصوصا بعد الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء.

وترفض مدريد إطالة أمد الأزمة مع الرباط؛ فهي تخشى وقوع ارتدادات جديدة في ظل رغبة الرباط كذلك حسم موضوع الصحراء وعدم ترك أي فرصة للإسبان للمناورة في هذا الموضوع.

ورغم الهدوء الظاهر بين الطرفين إلا أن مسببات الأزمة ستظل دائما قائمة ما دامت مدريد مترددة في مراجعة موقفها من الصحراء، وبالنظر إلى تذبذب المزاج الإسباني ومراهنة مدريد على التأزيم لتحقيق مكاسب سياسية واقتصادية.

المصدر : هسبريس
الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق