تُلقب ب”وحش إخماد الحرائق” | المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يملك طائرات “كنداير سي إل-415” + فيديو

ياسين بن رمضان11 أغسطس 2021آخر تحديث :
تُلقب ب”وحش إخماد الحرائق” | المغرب البلد الإفريقي الوحيد الذي يملك طائرات “كنداير سي إل-415” + فيديو
إدارة الموقع | جرسيف

كنداير سي إل-415 هي طائرة متخصصة في إخماذ الحرائق من صنع كندي أنتجت ما بين سنتي 1993 و 2015.

هذا و يبلغ عدد هذا النوع من الطائرات 90 طائرة موزعة بين بلدان المغرب، كندا، فرنسا، اليونان ،إيطاليا، ماليزيا ثم الولايات المتحدة الأمريكية.

و يعتبر المغرب الدولة الإفريقية الوحيدة التي تمتلك هاته الطائرات و الذي يتوفر على ست منها، و يبلغ ثمن الطائرة الواحدة من نوع كنداير سي إل-415 حوالي 400 مليار درهم وفق جريدة كيفاش.كوم ،و تتوزع على 12 بلدا حول العالم.

ويمكن لهذه الطائرة أن تقوم بحمل 6 أطنان من الماء الممزوج ببعض المواد لتشكيل رغوة كيماوية تطفئ النيران وتحد من انتشارها، كما يمكنها ‬أن تخفض علوها حتى 15 متر ثم تلقي حمولتها من الماء على مساحة تصل إلى أزيد من 400 متر بمكان النيران في أقل من 12 ثانية، ثم تعود للتزود بالماء من جديد وهي لا تحتاج دائما لمطار فيمكنها النزول على أسطح البحيرات والبحر.

يجدر الإشارة إلى أنه قد تمكنت طائرات “كنداير سي إل 415” التابعة للقوات الجوية الملكية، من السيطرة على الحرائق التي اندلعت في واحات “زاكورة”، يوم أمس الثلاثاء (10 غشت).

وعقب تداول صور الطائرات، عبّر عدد من المغاربة عن فخرهم واعتزازهم بانتمائهم إلى بلد كالمغرب.

 

 

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق