جرادة | “آبار الموت” تحصد روح شابين خلال 48 ساعة

ياسين بن رمضان24 سبتمبر 2024آخر تحديث :
جرادة | “آبار الموت” تحصد روح شابين خلال 48 ساعة
جرسيف زووم | متابعة

عادت مدينة جرادة المنجمية لتسجيل وفيات متتالية في صفوف شبابها، جراء الاختناق أثناء عملهم في مناجم الفحم الحجري المعروفة محليا باسم “الساندريات”، بعد سنوات من حراك خاضته المدينة لأشهر، للمطالبة بتوفير فرص عمل للشباب تغنيهم عن دخول آبار الفحم الخطرة.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر محلية ، إن جرادة سجلت اليوم الثلاثاء 24 شتنبر 2024 وفاة شاب اسمه مصطفى الذهبي، ويبلغ من العمر 38 سنة، توفي اختناقا داخل بئر للفحم الحجري.

وأوضحت ذات المصادر أن هذه الوفاة هي الثانية في ظرف 48 ساعة في المدينة، حيث سجلت أول أمس وفاة شخص يسمى عبد القادر الديوري، اختناقا داخل بئر للفحم الحجري.

وكانت مدينة جرادة قد شهدت حركة احتجاجية بعد مصرع عاملين في آبار فحم نهاية 2017، وطالبت الاحتجاجات التي استمرت حتى 2018 ببدائل اقتصادية لصالح سكان المدينة.

الاحتجاجات كانت قد أخرجت المدينة برجالها ونسائها وأطفالها للاحتجاج لأشهر متواصلة، لم يوقفها سوى التدخل الأمني في مارس 2018، وأعقبته اعتقالات في صفوف النشطاء، أنهاها عفو ملكي على آخر معتقلي حراك جرادة.

وكانت السلطات أعلنت إغلاق مئات الآبار غير القانونية لاستخراج الفحم في المنطقة، ومنح تراخيص ودعم لتعاونيات لاستغلال آبار بشكل قانوني.

المصدر : صوت المغرب
الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق