بعدة مدن شرقية | وزير الصحة يدشن عددا من المؤسسات الصحية وجرسيف خارج اللائحة

ياسين بن رمضان26 يوليو 2024آخر تحديث :
بعدة مدن شرقية | وزير الصحة يدشن عددا من المؤسسات الصحية وجرسيف خارج اللائحة
نجوى القاسمي | جرسيف زووم

أشرف وزير الصحة والحماية الاجتماعية البروفيسور خالد آيت طالب، على تدشين ثلاثة مستشفيات للقرب ومركز لتصفية الدم بجهة الشرق أمس  الخميس 25 يوليوز الجاري كما وضع الحجر الأساس لبناء المركز الاستشفائي الإقليمي بتاوريرت.

استجابة للتوجيهات الملكية

هذه المشاريع تأتي استجابةً لتعليمات جلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى إصلاح القطاع الصحي في المملكة، وتعزيز الحماية الاجتماعية والتغطية الصحية الشاملة. في إقليم فكيك، أشرف الوزير، بحضور عامل الإقليم محمد درهم والمنتخبين المحليين، على تدشين مستشفى القرب “تالسينت” بسعة 45 سريرا، إضافة إلى مستشفى القرب “فكيك” الذي تم تدشينه عن بُعد.

كما تم في إقليم بركان، وبحضور عامل الإقليم محمد علي حبوها، تدشين مستشفى القرب “أحفير”، الذي سيضيف 45 سريرا إلى الطاقة السريرية بالإقليم.

في إقليم تاوريرت، شهدت المدينة تدشين مركز لتصفية الدم، كما وضع السيد الوزير مع عامل الإقليم السيد العربي التويجر الحجر الأساس لبناء المركز الاستشفائي الإقليمي بتاوريرت، الذي من المتوقع أن يضيف 175 سريرا للطاقة السريرية في الإقليم.

 تعزيز الموارد البشرية 

وتم بالمناسبة، توقيع اتفاقية شراكة تهدف إلى تعزيز الموارد البشرية في المؤسسات الصحية بالإقليم، بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وعمالة إقليم فكيك، إضافة إلى الهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء والجمعية المغربية الطبية للتضامن وجمعية قطب الصحة فكيك وجمعية الأطباء بفكيك.

 و من المتوقع أن توفر هذه المنشآت الصحية خدمات متنوعة تشمل الاستشارات الطبية العامة والعلاجات التمريضية، تتبع الأمراض المزمنة، صحة الأم والطفل، وطب الإدمان. وستسهم هذه المبادرات في تحسين جودة الحياة للسكان وتخفيف معاناتهم من التنقل لمسافات طويلة طلباً للعلاج.

 إقليم جرسيف خارج الائحة 

 إن مستشفى  إقليم جرسيف بدون مدير بعد إعفاء المدير السابق وبدون مندوب إقليمي بعد رحيل المندوب إلى تازة ليشغل نفس المنصب كما أن زيارة الوزير شملت فقط ثلاث أقاليم و تم إقصاء إقليم جرسيف 
ويتساءل المواطنون بإقليم جرسيف، متى سيتم الشروع في إحداث مستشفى إقليمي جديد؟ لأن الوضع الصحي بالإقليم أصبح متردي  وأصبح يقلق الجميع، و ما مصير الاختلالات التي يشهدها المستشفى الإقليمي بحي النكد؟ 

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق