تقرير | أغلب الشباب المغاربة يشتغلون بشكل غير منظم مقابل أجور زهيدة

ياسين بن رمضان29 نوفمبر 2023آخر تحديث :
تقرير | أغلب الشباب المغاربة يشتغلون بشكل غير منظم مقابل أجور زهيدة
جرسيف زووم | متابعة

أظهرت معطيات تقرير حديث، أن غالبية الشباب المشتغلين يعملون بالقطاع غير المنظم وفي مناصب شغل تتسم بالهشاشة وذات أجور زهيدة، كما أنهم لا يستفيدون من الامتيازات الاجتماعية.

جاء ذلك في التقرير الذي أصدره المركز المغربي للشباب والتحولات الديمقراطية تقريرا حول “موقع الشباب في السياسات الثقافية بالمغرب: رصد وتقييم” .

وأوضح التقرير أن 98.4 في المائة من مرتادي الإنترنت المتراوحة أعمارهم بين 15 و24 سنة يشاركون في شبكات التواصل الاجتماعي، بينما لا يتجاوز عدد الشباب المنخرطين في حزب سياسي أو نقابة 1 في المائة، ومن 10 إلى 15 في المائة يشاركون في الحياة الجمعوية.

وأشار التقرير إلى أن 75 في المائة من الشباب لا يتوفرون على تغطية صحية، وأن 72 في المائة من وقت الشباب يتم قضاؤه في أنشطة غير منتجة للرفاه الاجتماعي، كما أن 82 في المائة لا يمارسون أي نشاط.

وخلص التقرير إلى أن السياسات الثقافية المغربية الحالية لا تلبي تطلعات الشباب، وأنها تفتقر إلى الشمولية والنجاعة، كما أنها لا تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الشباب المغربي.</strong>

وطالب التقرير بضرورة مراجعة السياسات الثقافية المغربية الحالية، واعتماد مقاربة شمولية وناجعة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات الشباب المغربي، وذلك من أجل تمكينه من المشاركة الكاملة في الحياة الثقافية والمجتمعية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق