إقليم جرسيف | وزير الفلاحة يدشن المجموعة ذات النفع الإقتصادي زيت العود جرسيف + صور و فيديو

ياسين بن رمضان11 أكتوبر 2022آخر تحديث :
إقليم جرسيف | وزير الفلاحة يدشن المجموعة ذات النفع الإقتصادي زيت العود جرسيف + صور و فيديو
إدارة الموقع | جرسيف

حل زوال اليوم الثلاثاء 11 أكتوبر 2022، السيد محمد الصديقي وزير الفلاحة و الصيد البحري و التنمية القروية و المياه و الغابات في إطار زيارة ميدانية رسمية لإقليم جرسيف، للإشراف على عدة مشاريع في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر.

و أعطى وزير الفلاحة في بداية هذه الزيارة الميدانية انطلاقة أوراش العمل الجهوية لدعم الشباب و النساء حاملي المشاريع بدار الطالب و الطالبة بجرسيف .

و دشن وزير الفلاحة رفقة عامل إقليم جرسيف ،بعد ذلك مشروع مجموعة ذات النفع الإقتصادي زيت العود جرسيف وفق معايير حديثة بتراب جماعة هوارة اولاد رحو .

كما أعطى وزير الفلاحة إنطلاقة مشروع تثمين سلسلة الزيتون بإقليم جرسيف، في إطار برنامج تكثيف وصيانة الزيتون بإقليم جرسيف، في مساحة إجمالية تصل إلى 2500 هكتار بالجماعات الترابية، هوارة أولاد رحو ،تادارت ،رأس لقصر و الصباب، بغلاف مالي يقدر ب98 مليون درهم، و سيستفيد 2400 مستفيد من هذا المشروع.

وسيتم أيضا خلال المشروع، بناء وتجهيز وحدة لتثمين الزيتون، بغلاف مالي قدره 7مليون درهم تهم البناء ، و 13.5 مليون درهم تهم التجهيز هذه الوحدة.

و تم خلال هذه الزيارة كذلك الوقوف على الأنشطة المنجزة بين سنتي 2020و 2021، من خلال تنظيم ثلاث ورشات عمل بمراكز الإستشارة الفلاحية لفائدة 65 من الشباب القروي، و 36 فكرة مشروع فلاحي وشبه فلاحي.
كما تم في إطار برنامج 2021-2022 إعطاء انطلاقة ورشات عمل لفائدة 300 شاب وشاب من العالم القروي من أجل تحديد ورسم خرائط لأفكار المشاريع المقترحة، 35 خطة عمل.
وختم وزير الفلاحة زيارته بجماعة الصباب حيث أعطى انطلاقة مشروع التجهيز الجماعي ل 87 هكتار بتقنية الري بالتنقيط في إطار صندوق التنمية الفلاحية بغلاف مالي قدره 73. 666 773 5، ويهدف هذا المشروع إلى الزيادة في الإنتاج و تحسين دخل الفلاحين و ترشيد واقتصاد الماء و الحفاظ على الرصيد النباتي .

و كان إلى جانب وزير الفلاحة خلال هذه الزيارة الميدانية ، كل من عامل إقليم جرسيف، و السلطات المحلية بجرسيف و رئيس المجلس الإقليمي و برلماني الإقليم و منتخبين عن الجماعات الترابية لجرسيف.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق