جرسيف | إختتام الدورة الثامنة لملتقى سينما الهامش في نسختها الرقمية + تصريحات

ياسين بن رمضان29 ديسمبر 2020آخر تحديث :
جرسيف | إختتام الدورة الثامنة لملتقى سينما الهامش في نسختها الرقمية + تصريحات
ياسين بن رمضان

اختتمت الدورة الثامنة لملتقى سينما الهامش في نسختها الرقمية، مساء يوم أمس الإثنين 28 دجنبر 2020 بإعلان لجنة التحكيم برئاسة المخرج المغربي عبد الإله الجوهري عن لائحة الأفلام  الفائزة في المسابقة .

و قد ظفر فيلم Homeless للمخرجة سناء العلاوي بجائزة العمل المتكامل  في حين  عادت جائزة أحسن إخراج للمخرج مصطفى فرماتي عن فيلمه  الموجة الأخيرة.

كما كانت جائزة أحسن ممثلة للطفلة رانيا شاني عن دورها بالفيلم الروائي القصير “عطر ” و الذي شاركها البطولة الفنان سعيد باي و من إخراج حسن الشاني في حين عادت جائزة أحسن ممثل لرشيد عماري عن دوره في فيلم دم و فحم .

أما بالنسبة لجائزة السيناريو فقد حصل عليها فيلم “الفيلسوف ” للمخرج المغربي عبد اللطيف افضيل.

ولم يفت لجنة التحكيم، التي ضمت إلى جانب رئيسها كلا من الممثلة المغربية منال صديقي والباحث والإعلامي عيسى وهبي إلى جانب منشط هاته الدورة الأستاذ عزيز باكوش التنويه بجهود جمعية الشاشة الفضية لأجل ضمان إستمرارية هذا الملتقى

تجدر الإشارة إلى أن الأفلام التي تبارت خلال هاته السنة هي عشرة أفلام .

 

كما تم خلال هاته الدورة تكريم الإعلامية وفاء اليعقوبي.

و قد عرفت هاته الدورة أيضا تنظيم ورشات في السيناريو من تأطير للمخرج علال العلاوي و ورشة في الماكياج الفني من تأطير أزهر العيساوي إلى جانب ندوة بعنوان ” السينما في زمن الحجر بين طقوس الفرجة و الغزو الرقمي ” بتأطير كل من المخرج والسيناريست والناقد الأستاذ عز العرب العلوي و الناقد و الباحث السينمائي الدكتور الحبيب الناصيري و الدكتور خالد طه و الباحث في الإعلام و التواصل و الدراسات الثقافية الدكتور مصطفى لمريط بالإضافة لمنشط الندوة الدكتور هشام مكي و مقررها الأستاذ عزيز باكوش

وأكد مدير الملتقى السيد عبد العالي لخليطي  إصرار جمعية الشاشة الفضية على مواصلة تنظيم الملتقى والعمل على إنجاحه بمعية كل الشركاء ومحبي الجمعية، وعدم الاستسلام لحالة الركود الثقافي والفني الذي فرضه فيروس كورونا، متمنيا ان ينجلي هذا الوباء وتنظم دورة 2021 بشكل حضوري.

و قد إعتبر الأستاذ عزيز باكوش في تصريح خص به جريدة جرسيف زووم أن من بين أسباب نجاح الدورة الثامنة لملتقى سينما الهامش في نسختها الرقمية هو المواكبة الإعلامية الدؤوبة مضيفا أنه بالرغم من كون هاته الدورة نظمت رقمية نظرا للظروف الإستثنائية التي تعيشها بلادنا بسبب تفشى جائحة كورونا قد تمت بنجاح على طيلة الأيام الثلاثة للملتقى كما كان مخطط لها .

 

و قد أشار ذات المتحدث أن الندوة العلمية المنظمة ضمن أنشطة هاته الدورة كانت رائعة نظرا لمشاركة نخبة من المقتدرين و المؤهلين في مجال النقد الفني السينمائي.

 

كما وجه الأستاذ عزيز باكوش شكره للجمعية و كافة شركاءها لتظافر جهودهم لإبراز الوجه الجميل للحراك الثقافي في مدينة جرسيف التي وصفها بالمدينة الواعدة.

و في حديث للمخرج و السيناريست عز العرب العلوي لجرسيف زووم أكد أن مشاركته بدورة هاته السنة ليست هي الأولى من نوعها معتبرا نفسه أنه يكاد أن يكون من مؤسسي هذا الملتقى لمشاركته بأول دورة للملتقى سنة 2012 ،مضيفا أنه يثمن تنظيم هذا الملتقى نظرا لقيمته الإضافية في الميدان السينمائي معتبرا الملتقى من المهرجانات السينمائية المميزة بالنسبة له

 

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق