وجدة | لقاء للتأكيد على ضرورة ترصيد وحماية المكتسبات التي حققها قطاع الإعلام والصحافة بالمغرب + صور وفيديو

ياسين بن رمضان7 مايو 2023آخر تحديث :
وجدة | لقاء للتأكيد على ضرورة ترصيد وحماية المكتسبات التي حققها قطاع الإعلام والصحافة بالمغرب + صور وفيديو
جرسيف زووم | متابعة

أكد مشاركون في لقاء نظمه الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، السبت بوجدة، على ضرورة ترصيد وحماية المكتسبات التي حققها قطاع الإعلام والصحافة بالمغرب.

وأوضح المتدخلون في اللقاء، المنظم بشراكة مع المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للصحافة والإعلام والاتصال بجهة الشرق، والمكتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بجهة الشرق، تزامنا مع اليوم العالمي لحرية الصحافة، أن قطاع الإعلام والصحافة بالمغرب حقق خلال السنوات الماضية مكتسبات هامة خاصة ما جاء به دستور 2011، وإحداث المجلس الوطني للصحافة باعتباره مؤسسة مستقلة للتنظيم الذاتي.

وبالمناسبة، أفاد رئيس الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة الشرق، عبد العالي الجابري، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا اللقاء يأتي في إطار “الحملة التي تقوم بها الفيدرالية للتعبئة حول ما استجد في الواقع الإعلامي على المستوى الوطني وذلك باقتراح الوزارة لقانون يسن لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة”.

وأوضح السيد الجابري أن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف “ترفض هذا المقترح لكونها تعتبر أن حرية التعبير وتعددية الرأي هو مكسب تاريخي حققه المغرب”.

وأبرز أن اللقاء يعد كذلك مناسبة للتعريف بأهمية الصحافة الجهوية وصحافة القرب، والدور الهام الذي تضطلع به في الترافع عن القضايا المحلية للمواطن وإيصالها للجهات المعنية.

من جهته، اعتبر حسن عماري مهتم بالإعلام والصحافة وممثل المكتب الجهوي للاتحاد المغربي للشغل بجهة الشرق، في تصريح مماثل، أن هذا اللقاء جاء لطرح مجموعة من القضايا والتساؤلات حول واقع الإعلام خاصة بعد التمديد للمجلس الوطني للصحافة ومشروع اللجنة المؤقتة “اللذين أثارا جدلا واسعا في أوساط الإعلاميين والمهتمين بالشأن الإعلامي المغربي”.

وأجمع المشاركون في هذا اللقاء، المنظم تحت شعار “الإعلام بالمغرب: الواقع، آليات الفعل ومستويات التوظيف”، على أن حرية الصحافة بالمغرب تعتبر مكتسبا هاما وخيارا استراتيجيا ينبني على التعددية والديمقراطية، معتبرين أن الجسم الإعلامي يعد شريكا أساسيا في العملية التنموية، وفاعلا رئيسيا في الدفاع عن القضايا الوطنية الكبرى وعلى رأسها قضية الصحراء المغربية.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق