وجدة | إجراء عملية لزرع الكلي بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس + صور

ياسين بن رمضان19 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 19 يوليو 2022 - 10:59 صباحًا
ياسين بن رمضان
أخبار جهوية
وجدة | إجراء عملية لزرع الكلي بالمركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس + صور
إدارة الموقع | جرسيف

تمكن طاقم طبي وتمريضي متكامل ومتعدد التخصصات بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة من إجراء عملية نوعية لزراعة الكلي، لفائدة مريضة تعاني من القصور الكلوي المزمن النهائي،وفق بيان صحفي صادر عن إدارة المركز الإستشفائي الجامعي محمد السادس تتوفر جريدة جرسيف زووم على نسخة منه.

وقد تمت العملية يوم الثلاثاء 28 يونيو 2022، حيث إن المتبرع ذو 27 سنة وهب كليته لأخته البالغة من العمر 32سنة والتي كانت تخضع لحصص غسيل الكلي الصفاقي (dialyse peritoneale) ثم غسيل الكلي الدموي منذ سنة2017، وقد أجريت العملية في ظروف جيدة، كللت بالنجاح؛ وحاليا يتمتع كل من المتبرع والمتلقية بصحة جيدة.

وتأتي هذه العملية النوعية في إطار برنامج زراعة الكلي بالمركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة الذيانطلق سنة 2018، لكنه عرف توقفا اضطراريا خلال جائحة كوفيد19.

وبهذه المناسبة، لابد من التذكير بأن عمليات التبرع بالأعضاء البشرية بالمغرب تخضع لإجراءات قانونية صارمة وتحكمها مساطر وشكليات دقيقة، لكنها ضرورية حتى تتمكن هذه المبادرات الإنسانية السامية من تحقيق أهدافهاوغاياتها المنشودة والتي تدعو المواطنين للانخراط فيها وتشجيعها قدر الإمكان.

إن المركز الاستشفائي الجامعي محمد السادس بوجدة، باستئنافه للبرنامج الطموح لزرع الكلي والأنسجة البشرية يكون قد أوفي بمهمته السامية في تطوير العرض الصحي بالجهة الشرقية، انسجاما مع التوجيهات الملكية السامية المتعلقة بالتنمية البشرية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة