جرسيف | المجلس العلمي المحلي ينظم ندوة ثقافية بمناسبة اليوم الأممي للمرأة بالثانوية الإعدادية التقدم + صور

ياسين بن رمضان30 مارس 2022آخر تحديث :
جرسيف | المجلس العلمي المحلي ينظم ندوة ثقافية بمناسبة اليوم الأممي للمرأة بالثانوية الإعدادية التقدم + صور
إدارة الموقع | جرسيف

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 08 مارس من كل سنة ، وفي إطار الانفتاح على المؤسسات التربوية والاجتماعية بإقليم جرسيف، نظم المجلس العلمي المحلي بالثانوية الإعدادية التقدم بجرسيف ندوة ثقافية في موضوع ” المرأة المسلمة ووظيفتها الأسرية والاجتماعية ” صبيحة يوم السبت 12 مارس 2022 حوالي الساعة العاشرة ، أطرها عضوا المجلس العلمي ذ. امحمد بن حليمة وذ. عبدالله بهير ، والمرشد الديني ذ. عبدالباسط كرماط ، وحضرها الى جانب التلاميذ السيد : مدير المؤسسة ، والسيد الحارس العام بها ، و بعض الأستاذات بالمؤسسة .


افتتح هذا النشاط بتلاوة إحدى التلميذات لآيات بينات من الذكر الحكيم ،تلتها كلمة ترحيبية للسيد مدير المؤسسة ، قدم فيها ترحيبه الكبير بالمجلس العلمي المحلي ، شاكرا له هذه المجهودات والأعمال التي يقوم بها خدمة لصالح التلاميذ ، ملحا على ضرورة التكثيف من هذه الأنشطة في المستقبل ، ثم تدخل ذ. امحمد بن حليمة مفتتحا النشاط بكلمة شكر للمؤسسة المذكورة وجميع الأطر الإدارية والتربوية العاملة بها ، كما استفسر التلميذات الحاضرات عن هذه الحقوق ، وأبدين بآرائهن في الموضوع ، ثم تطرق الى الحديث عن مناسبة الندوة ، وتحدث بإيجاز عن الحقوق التي باتت تتميز بها المرأة ، منذ أعطاها الإسلام هذه الحقوق ، مؤكدا ان المرأة كانت مهضومة من حقوقها الى ان استعاد لها الإسلام مكانتها وقيمتها في المجتمع ، وأعطاها حقوقها كاملة كأخيها الرجل ، كما أشار في حديثه الى ان الإسلام كرم المرأة بنتا وكرمها زوجة وكرمها أما ، ودليل ذلك كله من كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، كما عزز كلامه بمجموعة من القصص الإسلامية حول هذه الحقوق، ثم قام بعده ذ. عبدالله بهير بإلقاء مداخلة تحدث فيها بنوع من الإيجاز عن حقوق المرأة ، ثم تحدث عن وظائف المرأة الأسرية والاجتماعية ، مبينا الأعمال المنوطة بها من خدمة زوجها والقيام بشؤون البيت ، وتربية الابناء ، مؤكدا أن غيابها عن بيت الزوجية يؤدي الى خلل في البيت ، مضيفا أنه لابد للمرأة من الشعور بالمسؤولية في تربية الابناء ، وعدم الغفلة والتساهل في توجيههم ورعايتهم ، كما ان المرأة بحاجة ماسة الى التعليم والتعلم للقيام بواجباتها ، وقد قيل : “تعليم رجل واحد هو تعليم لشخص ، بينما تعليم امرأة واحدة يعني تعليم أسرة بكاملها ” ،كما تحدث عن وظيفة المرأة الاجتماعية من تحقيق المكاسب المشروعة ، واحتلالها عدة مناصب كانت بالامس بعيدة عنها ، موضحا في الاخير أن المرأة اذا كانت تطالب بحقوقها فلا تنسى واجباتها تجاه أخيها الرجل ، حتى تكون منصفة في طلبها ، مساهمة في بناء مجتمع سليم ومستقيم .


وفي الأخير رفع ذ. عبدالباسط كرماط وجميع الحاضرين أكفهم للعلي القدير بالدعاء الصالح لأمير المومنين جلالة الملك محمد السادس نصره الله، وولي عهده مولاي الحسن، وصنوه مولاي رشيد، وأسرته وشعبه، وبالنجاح والتوفيق لكل المسلمين .

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق