توقيع خارطة طريق بين المغرب و أمريكا و إسرائيل

ياسين بن رمضان22 ديسمبر 2020آخر تحديث :
توقيع خارطة طريق بين المغرب و أمريكا و إسرائيل
عن جريدة هسبريس

وقع المغرب وإسرائيل وأمريكا، مساء اليوم بالعاصمة المغربية الرباط، اتفاقا ثلاثيا بينهما بمثابة خارطة طريق ستشتغل عليها الدول الثلاث في المرحلة المقبلة وذلك بعد عودة العلاقات بين الرباط وتل أبيب واعتراف واشنطن بمغربية الصحراء.ووقع الاتفاق كل من رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، وجاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض و صهر الرئيس ترامب، ومائير بن شباط، رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي.

وقال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، في تصريح مشترك بمناسبة زيارة الوفدين الإسرائيلي والأمريكي، إن هذا الإعلان المشترك يمثل خارطة طريق للتعاون بين الدول الثلاث، سواء في التفاهمات التي جرت بخصوص ملف الصحراء أو العلاقات المغربية الإسرائيلية أو بإحلال الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة.

وزير الخارجية المغربي أكد أن الاتفاق الموقع أمام الملك محمد السادس، يعلن عن عهد جديد في العلاقات بين الدول الثلاث، مشيرا إلى أن المغرب وإسرائيل وأمريكا يرحبون بالفرص التي أثمرتها الجهود الكبيرة التي أدلت إلى اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء.

وأشار بوريطة إلى أن القرار الثلاثي ييرز أيضا تأكيد الولايات المتحدة الأمريكية على أن مقترح الحكم الذاتي باعتباره أساس الحل الوحيد للنزاع، مضيفا أن القرار الثلاثي الموقع يؤكد على تسيير العمل من أجل بلوغ الحل السياسي الذي يقترحه المغرب في الصحراء وذلك من خلال تشجيع واشنطن للاستثمارات والتنمية الاقتصادية في المغرب، بما في ذلك الأقاليم الصحراوية.وأورد بوريطة أن الاتفاق الثلاثي يذكر بموقف الملك محمد السادس بخصوص موقف المملكة المغربية المنسجم والثابت والذي لم يتغير بخصوص القضية الفلسطينية وأهمية المحافظة على طابع القدس للديانات السماوية، بالإضافة إلى استحضار الاتفاق إلى مكانة الملك محمد السادس كرئيس للجنة القدس والروابط التي تجمع العاهل المغربي بالجالية اليهودية.

وشدد بوريطة أن المغرب وإسرائيل اتفقا على تشجيع التعاون الاقتصادي ومواصلة التعاون في مجالات الطيران والتأشيرات والخدمات الثنائية والسياحية والماء والأمن الغذائي والتنمية والطاقة والمواصلات السلكية وغير السلكية.

المسؤول المغربي أكد أن الدول الثلاث الموقعة على الاتفاق تلتزم بالكامل بالعناصر المتضمنة في هذا الإعلان، مشيرا إلى أن كل طرف ملتزم بالتنفيذ الكامل لالتزاماته وتحديد مزيد من الخطوات قبل متم شهر يناير المقبل، مضيفا أن فتح مكتب الاتصال الإسرائيلي خلال الأسبوعين المقبلين بالرباط.

الاخبار العاجلة

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق